ما هو التشويش؟

ما هو التشويش

مقدمة: ما هو التشويش؟

في عام 2014 ، قراصنة صينيون اخترق أنظمة صحة المجتمع، وهي سلسلة مستشفيات أمريكية هادفة للربح ، وسرقت بيانات 4.5 مليون مريض. استغل المتسللون خطأ يسمى Heartbleed تم اكتشافه في مكتبة تشفير OpenSSL قبل عدة أشهر من الاختراق.

Heartbleed هو مثال لفئة من نواقل الهجوم التي تسمح للمهاجمين بالوصول إلى هدف عن طريق إرسال طلبات مشوهة صالحة بما يكفي لاجتياز الفحوصات الأولية. بينما يبذل المحترفون الذين يعملون في أجزاء مختلفة من التطبيق قصارى جهدهم لضمان أمانه ، من المستحيل التفكير في جميع الحالات التي قد تؤدي إلى تعطل التطبيق أو جعله عرضة للخطر أثناء التطوير.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه "التشويش".

ما هو هجوم التشويش؟

التشويش ، اختبار الزغب ، أو هجوم الغموض ، هي تقنية اختبار برمجية آلية تُستخدم لتغذية بيانات عشوائية أو غير متوقعة أو غير صالحة (تسمى fuzz) في برنامج. تتم مراقبة البرنامج بحثًا عن السلوكيات غير المعتادة أو غير المتوقعة مثل فيضان المخزن المؤقت ، والأعطال ، وتسرب الذاكرة ، وتعليق مؤشر الترابط ، وانتهاكات الوصول للقراءة / الكتابة. ثم يتم استخدام أداة التشويش أو المصهر للكشف عن سبب السلوك غير العادي.

يستند التشويش على افتراض أن جميع الأنظمة تحتوي على أخطاء تنتظر من يكتشفها ، ويمكن منحها الوقت والموارد الكافية للقيام بذلك. تحتوي معظم الأنظمة على موزعي جيد جدًا أو منع التحقق من صحة الإدخال مجرمو الإنترنت من استغلال أي أخطاء افتراضية في البرنامج. ومع ذلك ، كما ذكرنا أعلاه ، فإن تغطية جميع الحالات الأساسية أثناء التطوير أمر صعب.

تستخدم Fuzzers في البرامج التي تأخذ مدخلات منظمة أو لديها نوع من حدود الثقة. على سبيل المثال ، سيكون للبرنامج الذي يقبل ملفات PDF بعض التحقق من الصحة للتأكد من أن الملف يحتوي على امتداد pdf ومحلل لمعالجة ملف PDF.

يمكن أن يولد المصهر الفعال مدخلات صالحة بما يكفي لتجاوز هذه الحدود ولكنها غير صالحة بدرجة كافية للتسبب في سلوك غير متوقع بعيدًا عن البرنامج. هذا مهم لأن مجرد القدرة على تجاوز عمليات التحقق لا يعني الكثير إذا لم يحدث ضرر إضافي.

تكتشف Fuzzers موجهات هجوم تشبه إلى حد كبير وتتضمن أمثال حقن SQL والبرمجة النصية عبر المواقع وتجاوز المخزن المؤقت وهجمات رفض الخدمة. كل هذه الهجمات ناتجة عن تغذية بيانات غير متوقعة أو غير صالحة أو عشوائية في النظام. 

 

أنواع الألغاز

يمكن تصنيف الألغاز بناءً على بعض الخصائص:

  1. أهداف الهجوم
  2. طريقة إنشاء الزغب
  3. الوعي ببنية المدخلات
  4. الوعي بهيكل البرنامج

1. أهداف الهجوم

يعتمد هذا التصنيف على نوع المنصة التي يستخدمها المصهر لاختبارها. تستخدم Fuzzers بشكل شائع مع بروتوكولات الشبكة وتطبيقات البرامج. كل منصة لها نوع معين من المدخلات تتلقاها ، وبالتالي تتطلب أنواعًا مختلفة من الألغاز.

على سبيل المثال ، عند التعامل مع التطبيقات ، تحدث جميع محاولات التشويش في قنوات الإدخال المختلفة للتطبيق ، مثل واجهة المستخدم ومحطة سطر الأوامر ومدخلات النماذج / النصوص وعمليات تحميل الملفات. لذلك يجب أن تتطابق جميع المدخلات التي يولدها المصهر مع هذه القنوات.

يجب أن تتعامل Fuzzers التي تتعامل مع بروتوكولات الاتصال مع الحزم. يمكن للأزرار التي تستهدف هذه المنصة إنشاء حزم مزورة ، أو حتى تعمل كوكلاء لتعديل الحزم التي تم اعتراضها وإعادة تشغيلها.

2. طريقة إنشاء الزغب

يمكن أيضًا تصنيف Fuzzers استنادًا إلى كيفية إنشاء البيانات التي يتم التشويش عليها. تاريخياً ، خلقت المزيجات زغبًا عن طريق توليد بيانات عشوائية من البداية. هذه هي الطريقة التي فعلها البروفيسور بارتون ميلر ، البادئ في هذه التقنية ، في البداية. هذا النوع من الصمامات يسمى مصاهر جيل.

ومع ذلك ، بينما يمكن نظريًا إنشاء بيانات تتجاوز حدود الثقة ، فإن الأمر سيستغرق وقتًا وموارد كبيرة للقيام بذلك. لذلك تُستخدم هذه الطريقة عادةً للأنظمة ذات هياكل الإدخال البسيطة.

يتمثل أحد الحلول لهذه المشكلة في تغيير البيانات المعروفة بصلاحيتها لإنشاء بيانات صالحة بما يكفي لتجاوز حدود الثقة ، ولكنها غير صالحة بدرجة كافية للتسبب في حدوث مشكلات. وخير مثال على ذلك هو ملف موزع DNS الذي يأخذ اسم المجال ثم ينشئ قائمة كبيرة من أسماء النطاقات لاكتشاف المجالات التي يحتمل أن تكون ضارة تستهدف مالك المجال المحدد.

هذا النهج أكثر ذكاءً من الأسلوب السابق ويضيق بشكل كبير التباديل الممكنة. تسمى Fuzzers التي تستخدم هذه الطريقة الزغب القائم على الطفرة

هناك طريقة ثالثة أكثر حداثة تستخدم الخوارزميات الجينية لتقريب بيانات الزغب المثلى اللازمة لاجتثاث الثغرات الأمنية. إنه يعمل من خلال تحسين بيانات الزغب باستمرار ، مع مراعاة أداء كل بيانات اختبار عند إدخالها في برنامج. 

تتم إزالة مجموعات البيانات الأسوأ أداءً من تجمع البيانات ، بينما يتم تغيير أفضلها و / أو دمجها. ثم يتم استخدام الجيل الجديد من البيانات لاختبار الزغب مرة أخرى. يشار إلى هذه الألواح باسم الألغاز المستندة إلى الطفرات التطورية.

3. الوعي بهيكل المدخلات

يعتمد هذا التصنيف على ما إذا كان المصهر على دراية بهيكل إدخال البرنامج ويستخدمه بنشاط في توليد بيانات الزغب. أ فوزر غبي (فزر غير مدرك لبنية إدخال البرنامج) يولد ضبابًا بطريقة عشوائية في الغالب. يمكن أن يشمل ذلك كلاً من التوليد والقائم على الطفرات. 


في حالة تزويد مصهر بنموذج إدخال برنامج ما ، يمكن أن يحاول المصهر عندئذٍ توليد البيانات أو تغييرها بحيث تتطابق مع نموذج الإدخال المقدم. يقلل هذا الأسلوب من مقدار الموارد التي يتم إنفاقها في إنشاء بيانات غير صالحة. يسمى هذا المصهر a فيزر ذكي.

4. الوعي بهيكل البرنامج

يمكن أيضًا تصنيف Fuzzers بناءً على ما إذا كانوا على دراية بالأعمال الداخلية للبرنامج الذي يثيرونه ، ويستخدمون هذا الوعي للمساعدة في إنشاء بيانات الزغب. عندما يتم استخدام الألغاز لاختبار برنامج دون فهم هيكله الداخلي ، يطلق عليه اختبار الصندوق الأسود. 

عادةً ما تكون بيانات الزغب التي يتم إنشاؤها أثناء اختبار الصندوق الأسود عشوائية ما لم يكن المصهر عبارة عن مصهر تطوري قائم على الطفرات ، حيث "يتعلم" من خلال مراقبة تأثير التشويش واستخدام ذلك معلومات لتحسين مجموعة بيانات الزغب.

من ناحية أخرى ، يستخدم اختبار المربع الأبيض نموذجًا للبنية الداخلية للبرنامج لإنشاء بيانات زغب. يتيح هذا الأسلوب وصول المصهر إلى المواقع الحرجة في البرنامج واختباره. 

أدوات التشويش الشعبية

هناك الكثير من التشويش أدوات هناك تستخدم من قبل مختبري القلم. ومن أشهرها:

حدود التشويش

في حين أن Fuzzing هي تقنية مفيدة حقًا لاختبار القلم ، إلا أنها لا تخلو من عيوبها. بعض هؤلاء هم:

  • يستغرق وقتا طويلا للتشغيل.
  • يمكن أن تكون الأعطال والسلوكيات الأخرى غير المتوقعة أثناء اختبار الصندوق الأسود لأحد البرامج صعبة ، إن لم يكن من المستحيل تحليلها أو تصحيحها.
  • يمكن أن يستغرق إنشاء قوالب الطفرات للأزيج الذكية القائمة على الطفرات وقتًا طويلاً. في بعض الأحيان ، قد لا يكون ذلك ممكنًا بسبب كون نموذج الإدخال مملوكًا أو غير معروف.

 

ومع ذلك ، فهي أداة مفيدة وضرورية جدًا لأي شخص يريد اكتشاف الأخطاء قبل الأشرار.

وفي الختام

التشويش هو أسلوب اختبار قوي يمكن استخدامه للكشف عن نقاط الضعف في البرامج. هناك العديد من الأنواع المختلفة من الألغاز ، ويتم تطوير الألواح الجديدة طوال الوقت. في حين أن التشويش هو أداة مفيدة بشكل لا يصدق ، إلا أن له حدوده. على سبيل المثال ، يمكن أن تجد المتصفحات الكثير من الثغرات فقط ويمكن أن تكون كثيفة الاستخدام للموارد. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في تجربة هذه التقنية الرائعة بنفسك ، فلدينا واجهة برمجة تطبيقات DNS Fuzzer المجانية التي يمكنك استخدامها على نظامنا الأساسي. 

بقي أن ننوه على أمور ينبغي عليك تنسيقها قبل بدء جولتك السياحية، ولعل أولها اتخاذ قرارك إزاء وسيلة المواصلات التي ستستعين بها. تتنوع وسائل النقل في آيسلندا، وفيها من المرونة ما يضع أمامك عدة خيارات للتنقل، هذا في حال قررت التنقل بنفسك لا مع مجموعة سياحية، يمكنك اتباع طريق الحافلات، أو ركوب سيارات الأجرة، أو استئجار سيارة خاصة بك، أو ركوب الدراجة، كلها متاحة بشكل آمن وسلس يضمن لك رحلة مرفهة، ولكن احرص على اختيار وسيلة النقل الأكثر ملاءمة أثناء شهور تساقط الثلج. ما الذي تنتظره إذًا؟ لا تنسى الاطلاع على رحلاتنا المنظمه لآيسلندا سواء كنت تريد رحلتك مع المجموعه او منفردا فنجن سنقدم لك الافضل دائما..  

ابدأ في التشويش اليوم!

أخبار الأمن السيبراني حول تهديدات برامج الفدية والبرامج الضارة.

مخدرات لندن تتعرض لهجوم LockBit Ransomware، برنامج التسجيل في قاعة المحكمة يقدم برامج ضارة: موجز أخبار الأمن السيبراني الخاص بك

مخدرات لندن تتعرض لهجوم LockBit Ransomware، برنامج التسجيل في قاعة المحكمة يقدم برامج ضارة: تقرير إخباري لأخبار الأمن السيبراني الخاص بك مخدرات لندن التي تتعرض لهجوم LockBit Ransomware، ترفض دفع 25 دولارًا

اقرأ المزيد »

What is Fuzzing?

What is fuzzing

Intro: What is Fuzzing?

In 2014, Chinese hackers hacked into Community Health Systems, a for-profit US hospital chain, and stole 4.5 million patients’ data. The hackers exploited a bug called Heartbleed that was discovered in the OpenSSL cryptography library some months before the hack.

Heartbleed is an example of a class of attack vectors that allow attackers to access a target by sending in malformed requests valid enough to pass preliminary checks.  While professionals who work on different parts of an app do their best to ensure its security, it is impossible to think of all corner cases that could break an app or make it vulnerable during development.

This is where ‘fuzzing’ comes in.

What is a Fuzzing Attack?

Fuzzing, fuzz testing, or a fuzzing attack, is an automated software testing technique used to feed random, unexpected, or invalid data(called fuzz) into a program. The program is monitored for unusual or unexpected behaviors such as buffer overflows, crashes, memory leakages, thread hangs, and read/write access violations. The fuzzing tool or fuzzer is then used to uncover the cause of the unusual behavior.

Fuzzing is based on the assumption that all systems contain bugs waiting to be discovered, and can be given enough time and resources to do so. Most systems have very good parsers or input validation preventing cybercriminals from exploiting any hypothetical bugs in a program. However, as we mentioned above, covering all corner cases during development is difficult.

Fuzzers are used on programs that take in structured input or have some kind of trust boundary. For example, a program that accepts PDF files would have some validation to ensure the file has a .pdf extension and parser to process the PDF file.

An effective fuzzer can generate inputs valid enough to get past these boundaries yet invalid enough to cause unexpected behavior farther down the program. This is important because just being able to get past the validations doesn’t mean much if no further harm is caused.

Fuzzers discover attack vectors very similar to and including the likes of SQL injection, cross-site scripting, buffer overflow, and denial-of-service attacks. All these attacks are a result of feeding unexpected, invalid, or random data into a system. 

 

Types of Fuzzers

Fuzzers can be classified based on some characteristics:

  1. Attack targets
  2. Fuzz creation method
  3. Awareness of input structure
  4. Awareness of program structure

1. Attack Targets

This classification is based on the kind of platform the fuzzer is being used to test. Fuzzers are commonly used with network protocols and software applications. Each platform has a particular type of input it receives, and thus requires different types of fuzzers.

For example, when dealing with applications, all fuzzing attempts occur at the application’s various input channels, such as the user interface, command-line terminal, forms/text inputs, and file uploads. So all inputs generated by the fuzzer have to match these channels.

Fuzzers dealing with communication protocols have to deal with packets. Fuzzers targeting this platform can generate forged packets, or even act as proxies to modify intercepted packets and replay them.

2. Fuzz Creation Method

Fuzzers can also be classified based on how they create data to fuzz with. Historically, fuzzers created fuzz by generating random data from scratch. This was how Professor Barton Miller, the initiator of this technique, did it initially. This type of fuzzer is called a generation-based fuzzer.

However, while one could theoretically generate data that will bypass a trust boundary, it would take considerable time and resources to do so. Therefore this method is usually used for systems with simple input structures.

A solution to this problem is to mutate data known to be valid to generate data valid enough to pass a trust boundary, yet invalid enough to cause problems. A good example of this is a DNS fuzzer which takes a domain name and then generates a large list of domain names to detect potentially malicious domains targeting the owner of the specified domain.

This approach is smarter than the previous one and significantly narrows the possible permutations. Fuzzers that use this method are called mutation-based fuzzers

There is a third more recent method that makes use of genetic algorithms to converge on the optimal fuzz data needed to root out vulnerabilities. It works by continually refining its fuzz data, taking into consideration the performance of each test data when fed into a program. 

The worst performing sets of data are removed from the data pool, while the best are mutated and/or combined. The new generation of data is then used to fuzz test again. These fuzzers are referred to as evolutionary mutation-based fuzzers.

3. Awareness Of Input Structure

This classification is based on whether a fuzzer is aware of and actively uses the input structure of a program in generating fuzz data. A dumb fuzzer (a fuzzer that is unaware of a program’s input structure) generates fuzz in a mostly random fashion. This could include both generation and mutation-based fuzzers. 


Should a fuzzer be provided with the input model of a program, the fuzzer can then try to generate or mutate data such that it matches the provided input model. This approach further reduces the amount of resources spent generating invalid data. Such a fuzzer is called a smart fuzzer.

4. Awareness Of Program Structure

Fuzzers can also be classified based on whether they’re aware of the internal workings of the program they’re fuzzing, and use that awareness to aid fuzz data generation. When fuzzers are used to test a program without understanding its internal structure, it’s called black-box testing. 

Fuzz data generated during black-box testing is usually random unless the fuzzer is an evolutionary mutation-based fuzzer, where it ‘learns’ by monitoring the effect of its fuzzing and using that information to refine its fuzz data set.

White-box testing on the other hand uses a model of the program’s internal structure to generate fuzz data. This approach lets a fuzzer get to critical locations in a program and test it. 

Popular Fuzzing Tools

There are many fuzzing tools out there used by pen testers. Some of the most popular ones  are:

Limitations Of Fuzzing

While Fuzzing is a really useful pen-testing technique, it is not without its faults. Some of these are:

  • It takes quite a long time to run.
  • Crashes and other unexpected behaviors found during black-box testing of a program can be difficult, if not impossible to analyze or debug.
  • Creating mutation templates for smart mutation-based fuzzers can be time-consuming. Sometimes, it may not even be possible due to the input model being proprietary or unknown.

 

Nevertheless, it is a pretty useful and necessary tool for anyone who wants to discover bugs before the bad guys.

Conclusion

Fuzzing is a powerful pen-testing technique that can be used to uncover vulnerabilities in software. There are many different types of fuzzers, and new fuzzers are being developed all the time. While fuzzing is an incredibly useful tool, it does have its limitations. For example, fuzzers can only find so many vulnerabilities and they can be quite resource intensive. However, if you want to try out this amazing technique for yourself, we have a free DNS Fuzzer API that you can use on our platform. 

So what are you waiting for? 

Start fuzzing today!

WHOIS vs RDAP

WHOIS vs RDAP

WHOIS vs RDAP What is WHOIS? Most website owners include a means to contact them on their website. It could be an email, an address,

Read More »
API Load Testing With Locust

API Load Testing With Locust

API Load Testing With Locust API Load Testing With Locust: Intro You’ve probably been in this situation before: you write code that does something, an

Read More »
Top OATH API Vulnerabilites

Top OATH API Vulnerabilities

Top OATH API Vulnerabilities Top OATH API Vulnerabilities: Intro When it comes to exploits, APIs are the greatest place to start. API access usually consists

Read More »

Application Security Training Platform | Security Sherpa